اخر تحديث للموقع : 26 ذو القعدة 1436 الموافق 9 سبتمبر 2015
الثلاثاء 24 ربيع الأول 1439 هـ الموافق 12 ديسمبر 2017
انضم الى القائمة البريدية
مجلة نحل العسل العلمية >
مجلة نحل العسل العلمية

دليل النشر في مجلة نحل العسل

 

مجلة نحل العسل، مجلة علمية محكمة تصدر سنوياً عن اتحاد النحالين العرب وتنتشر البحوث العلمية الأصيلة في مجال علوم نحل العسل والمجالات ذات العلاقة وللنشر في المجلة على الباحث الالتزام بالتعليمات الموضحة أدناه:

    1. يجب أن يكون البحث مستوفياً لشروط ومنهجية البحث العلمي، وأن لا يكون قد نُشر أوأُرسل للنشر في أي مكان أخر.   
    2. تخضع البحوث المقدمة للنشر في المجلة للتقويم حسب الأصول العلمية المتبعة من قبل اثنين من المختصين في موضوع البحث ومن ذوي الكفاءة وقد يستشار ثالث عند الضرورة .  
    3. تحتفظ هيئة التحرير بحقها في عدم نشر أي بحث دون ابداء الاسباب وتعتبر قراراتها نهائية , ولاترد البحوث لأصحابها سواء قبلت للنشر أو لم تقبل .
    4. لغة المجلة: يمكن نشر البحوث باللغة العربية أو الانجليزية على أن يرفق مع كل بحث ملخصان أحدهما بالعربية والآخر بالإنجليزية .
    5. إعداد البحث :أن يكون مكتوباً بلغة سليمة واضحة وموجزة وذلك على أوراق مقاس A4 على ان لايزيد عدد الصفحات عن 15 صفحة بما في ذلك الجداول والاشكال والمراجع ويجب ترقيم جميع صفحات البحث بما فيها صفحة العنوان وصفحات المراجع والجداول وذلك في منتصف أسفل كل صفحة . تبدأ الصفحة الأولى للبحث بالعنوان مكتوباً في وسط أعلى الصفحة ويلي العنوان وتحته مباشرة يذكر أسماء المؤلفين وجهات عملهم وعناوينهم.
    6. المكونات الرئيسية للبحث
            • الملخص : يجب أن يكون كلا الملخصين العربي والانجليزي مركزاً وواضحاً وشاملاً لجميع عناصر البحث ويجب الا يزيد طول كل ملخص عن 250 كلمة ومكتوباً في فقرة واحدة ويكون متبوعاً بعدد من الكلمات المفتاحية تتراوح بين 3-5 كلمات .
            • المقدمة : تعكس خلفية البحث وهدف إجراؤه .
            • مواد وطرائق البحث : يجب أن تكون جميع طرق التحليل مكتوبة بوصف واضح مع كتابة المراجع وكذلك التحليلات الاحصائية .
            • النتائج والمناقشة : واللتان يمكن جمعهما معا أو فصلهما الى قسمين منفصلين .
            • الجداول و الأشكال تُرقم وتوضع داخل متن البحث بحسب ورودها، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون أبعادها مناسبة لمساحة الصفحة في المجلة (12.5 X 18سم). تكتب الحواشي على الجداول (إن وُجدت) بشكل أحرف فوقية تبدأ بالحرف (أ) لكل جدول، على أن يشار إلى ماتعنيه في أسفل الجدول.
            • شكر وتقدير ( ان كان ضرورياً ) .
            • المراجع : يشار الى المراجع في متن البحث باسم الباحث والعام وتوضع بين قوسين وتسرد جميع المراجع التي وردت في متن البحث آخر البحث باللغة الأصلية التي كتبت أو نشرت بها وتكتب المراجع كمايلي :
            • تكتب أولا كنية المؤلف ( اسم العائلة ) ثم الاسماء الاخرى للمؤلف يمكن الاكتفاء بالحروف التي تشير الى اسمائه ثم يكتب أسماء المؤلفين المشتركين معه ( ان وجدوا) يلي ذلك سنة النشر ثم عنوان البحث واسم المجلة ومكان النشر أو المؤتمر والندوة أو اسم الكتاب ....الخ ، ورقم المجلة والعدد وعدد الصفحات

 

يزود صاحب البحث بنسخة واحدة من العدد الذي نشر فيه بحثه بالاضافة الى 10 مستندات من بحثه مجاناً
ترسل البحوث وجميع المراسلات المتعلقة بالمجلة الى  رئيس تحرير المجلة:
أ.د. محمد سعيد خنبش
رئيس هيئة التحرير
مركز نحل العسل - جامعة حضرموت
 ص.ب 9036 سيئون – م/ حضرموت – الجمهورية اليمنية
تلفون : 5408214 – 00967 تلفاكس : 5408224- 00967
hbc-haduni@yemen.net.ye : بريد الكتروني


 
جميع الحقوق محفوظة لموقع صناعة النحل في السعودية
Powered By CLEVAR ,TeachArabia 2003- 2017
 247571